القائمة الرئيسية

الصفحات

اخطاء تفعلها بهاتفك تدمر البطارية تجنبها | كيفية الحفاظ على البطارية


الكثير من الأشخاص او مستخدمي الهواتف الذكية قد يكون اغلبيتهم وبنسبة كبيرة يعرضون هواتفهم او بالاحرى بطارية هواتفهم الى الدمار بعدة اخطاء يكترثونها يومياً ولا يعرفون انها نضر بكفائة البطارية فيصبح الهاتف لا يحتفظ بنسبة شحن البطارية وبنطرير هذه الأخطاء ستقوم بتدمير بطاريتك فتضطر حينها لتغيير البطارية, لكن المشكلة الأكبر هي للذين لديهم هواتف ببطارية داخلية او (غير قابلة للأزالة) وستصعب عليك المشكلة وتضطر لتغيير البطارية وهذا قد يكون مكلف ويكون الهاتف قد دخل الصيانة...
كُل ما سأدونه لك هو عن تجربة شخصية ومع الحل لكي تتجنب مشاكل البطارية بعيدا, او اذا اشتريت هاتف جديد استوعب ما أقوله لك أخي الكريم وخذ بالتجربة.

أولاً: عدم نجنب إشعار "البطارية ضعيفة".
ترك مستوى طاقة البطارية منخفضة ولوقت طويل او حرج هو خطأ كبير وشائع, اي ان اللإشعار جائك وينبهك او (يحذرك) بأن مستوى الشحن منخفض وانت تقوم بتجاهل هذا اللإشعار واستخدام الهاتف ومن ثم وضع حمل أكبر على البطارية, فطبيعة بطاريات الليثيوم انها عندما يكون شحنها منخفض فهي لا تستقر ومن ثم تلف البطارية, حاول أخي ان لا تتجنب اشعار البطارية ضعيفة قدر المستطاع , [يأتيك اللإشعار مباشرةً ضع الهاتف على الشاحن.


ثانياً: لا تُكثِر من إستخدام "Power Bank, بنك الطاقة (الشاحن المحمول).
انا لن اخالفك الرأي ف الـPower Bank مفيد بشكل كبير وهو جبد لبعض الضروف خاصةً إذا كنت خارج المنزل وليس لديك وسيلة لشحن هاتفك فهو سيفيدك في الضروف الصعبة, لكن لا تستخدمه وتجعله هو الأفتراضي بدل شاحن الهاتف وإذا كنت في المنزل حاول ان لاتستخدمه إلا في وقت الحاجه لأن الـPower Bank الذي تشحن به الهاتف عادتً مايكون ملتصق بالهاتف او انت عندما يكون هاتفك ليس به شحن وتريد شحنه بـPower Bank فإن الاغلبية سيضعونه في جيوبهم او يكون الخيط قصير فيصبح قريب أو ملتصق بالهاتف وهو يخرج حرارة والهاتف أيضاً مما يؤدي بطبيعة الحال لسخونة الهاتف وأكثر من سيتعرض للسخونة او الحرارة هي البطارية مما سيتلف البطارية.


ثالثاً: تعريض الهاتف للحرارة.
وصولا لهذه النقطة فإن الأمر لايتعلق بالشحن نسبياً ولكن تظل مهمة جداً للحفاظ على بطارية جهازك, هل لاحظت انه عندما ترتفع حرارة هاتفك يصبح الهاتف يتشنج ويثقل؟
الجواب هو بسبب الحرارة, هذا ابعد ماتسببه الحرارة إذا لم تتكرر, وفيما يخص البطارية فإن الحرارة المرتفعة تجعل البطارية تحتاج لبذل جهد أكبر وطاقة أكبر للعمل فب الحرارة العالية, ووفقاً لأبل بالنسبة للبطارية فإن درجة الحرارة الطبيعية والمثالية للبطارية لتعمل بها هواتف أبل بصفة عامة هي: مابين الـ22/16 او ان لا تعرض الهاتف الي درجة حرارة تتخطي 35 درجة مئوية, لذلك تجنب تعريض البطارية أو الهاتف للحرارة العالية والبرودة كذلك.


رابعاً: لا تشحن الهاتف لـ100%

وفقاً لمؤسسة اونلاين معروفة في عالم وابحاث البطاريات "Battery University", إن تعدت دورات شحن بطارية الليثيوم من الصفر الي 100 % مايعادل ما بين 300 الي 500 مرة وجعلها تفرغ تماما للصفر% وشحنا من جديد إلى 100% يقلل وبشكل كبير من عدد دوائر الشحن المتبقية في البطارية, إذاً بدلاً من عملك هذا الخطاء عليك الحفاظ على نسبة شحن الهاتف من 20% إلى 80% عند الشحن ولا تجعلها 100% هذه نصيحة مني.
ونصيحة أُخرى هي: عليك أن تتجنب عادة وضع الهاتف على الشاحن طوال الليل عند النوم فهذه العادة تقلل من كفاءة البطارية شيئاً فشيئاً.
عند شحن الهاتف كثيراً ومد البطارية بطاقة أكثر من 100% فإنها ستفقد سعتها شيئاً فشيئاً أيضاً.
إقراء أيضاً: تعرف على خطورة ربط الهاتف بالحاسوب

خامساً: لا تشحن هاتفك إلا بشحنه الأصلي.

عند شرائك لهاتف جديد فإنه بطبيعة الحال سيأتي بشاحن, هذا الشاحن هو مخصص لهذا الهاتف من حيث انتقال الأمبير والفولت أيضاً إلخ..
الكثير مايفعل عادة خاطئة وهي شحن الهاتف بشحن ليس له او حتى هناك من يشحن بوصلة USB انت في هذه الحالة لا تدري ما هي نسبة الضرر الذي قد يحدث بسبب شحن الهاتف بوسيلة ليس بشاحنه, لا تدري كم هي نسبة لا تدري كم الطاقة التي ينقلها (الأمبير والفولتات) التي تشحن بها بشحن ليس بشاحن الهاتف قد يسبب زيادة في الشحن, قد يرفع من درجة حرارة الهاتف وتكلمنا عن اضرار الحرارة بالهاتف.
إقراء أيضاً: تعرف على خطورة ربط الهاتف بالحاسوب
لهذا حتى وإن وصل هاتفك لـ100% عندما تشحنه بالشاحن الخاص به فإنه سيقوم بقطع الكهرباء تلقائيا عند وصوله 100% من الشحن.

قبل أن تشتري شاحن جديد ادخل لهذا الموضوع: معرفة الشاحن الأصلي من المقلد وبالصور
طبقا لابل فان مما يؤدي الي نقص عمرها فيما بعد والحل الافضل عند تخزين هاتفك او البطارية هو ما  في مكان ذو درجة حرارة مناسبة ورطب  واذا كنت تنوي تخزين هاتفك لأكثر من 6 شهور فقم بشحنه الي 50 % كل 6 شهور.

سادساً: تخزين الهاتف بطرق خاطئة.
عند تخزينك للهاتف يوصى بترك نسبة متوسطة اي مايقارب 50% لشحن البطارية فعند تخزين هاتفك في مستوي شحن صفر% سيؤدي الي ما يسمي بحالة التفريغ العميق للبطارية وكذلك ايضا في حالة اذا قمت بتخزينه في حالة 100 % فانك قد تفقد من سعة بطاريتك.
عند تخزينك للهاتف لفترة طويلة يجب ان تكون هناك نسبة 50% من شحن البطارية وضعه في مكان ليس برطب أو بجاف (معتدل) ولا تتعدي درجة حرارته 32 درجة.



تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق