القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة ومقارنة معالجات رايزن الجديدة Raven Ridge وحل اقتصادي لإرتفاع اسعار كروت الشاشة

فئة معالجات جديدة من AMD تتغلب على أداء كروت الشاشة !



ماهي هذه الفئة؟


AMD Ryzen 3 2200G و Ryzen 5 2400G هما معالجين من فئة جديدة تحل لنا أزمة كروت الشاشة بعد ما صارت اسعارها فوق ما يفوق توقعنا، هذه المعالجات تأتي بتقنية تسمى بـ(accelerated processing units) أو وحدات المعالجة المعجلة أو بالأحرى انها وحدات معالجة مركزية ولكن مع معالج رسوميات مدمج معها.
وحدات المعالجة المركزية ليست شيئا جديدا، والواقع أن جميع وحدات المعالجة المركزية الرئيسية إنتل لديها الرسومات المتكاملة أيضا، لكن عندما قدمت لنا AMD هذه الفئة الجديدة من معالجات رايزن أصبحت حل لأزمة كبيرة لمجتمع اللاعبين، هذه المعالجات لا تحتاج لبطاقة رسوميات منفصلة وقوية لتشغيل الالعاب، يأتي كل من 2400G و 2200G احدث تقنية لوحدة المعالجة المركزية في شريحة واحدة معاً مما يجعلها مثالية بل الأمثل والحل الأفضل لغلاء اسعار كروت الشاشة، كما انها توفر الكهرباء بشكل كبير رغم حجمها الصغير المعوض عن كرت الرسوميات.



مقارنة بين معالجي Ryzen 3 2200G vs Ryzen 5 2400G

كل من رايزن 5 2400G و رايزن 3 2200G من عائلة APU الجديدة التي أطلقت عليها AMD اسم Ravin Ridge. والتي نجمع مابين وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات Vega.
هذه الرقائق تدعم كسر السرعة او تقنية overclocking بشكل تلقائي دون تدخل منك وهذا اعتمادا على عبء العمل.
كما تدعم معالجات Raven Ridge ذاكرة الوصول العشوائي بشكل أسرع. بينما يمكنك تشغيل رامات DDR4 بتردد يصل لـ2933.
أذكر ان 2400G و 2200G تقدم في الأساس نفس ميزات معالجات رايزن السابقة تقريباً.
AMD قبل هذا الوقت لم تكن قادرة على المنافسسة لكن مع كل هذه التقنيات (APU) التي تغنيك عن شراء بطاقة رسوميات الحديثة ستكون اخيرا مفتاح منافسة شرس على أنتل بعد وقت طويل عن عجز العملاق AMD.

وفي الوقت نفسه، واحدة من الجوانب الأكثر جاذبية من جميع المعالجات أمد ريزن حتى الآن هو انهم جعلوا overclocking انه يتضاعف بشكل سلس وأكثر مرونة وذكاء.


حسناً الآن بطبيعة الحال أكبر إضافة لـمعالجات رايزن الجديدة رافين ريدج هو معالج الرسوميات المدمج والقوي، حيث تأمل AMD ان تأخذ هذه المعركة منتصرة على أنتل وهذا شي لابد من حصوله بعد ماشاهدنا ما تقدمه هذه الفئات من آداء، كما ان AMD تشير إلى أن وحدات معالجة الرسومات على هذه الرقائق هي حوالي ضعفي قوة ماتملكه منتجات إنتل المتنافسة.
الجانب السلبي والرئيسي لجميع معالجات رايزن الى الآن بما في ذلك هذه الفئة Raven Ridge هو أن سرعة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بها لا يمكن لها ان تتنافس مع معالجات أنتل.
فـأسرع تردد لـرايزن يصل لـ4GHZ بينما ان اسرع Raven Ridge سرعته 3.5 وبعد التعزيز تصل لـ3.9GHZ بينما أسرع معالج لأنتل يصل تردده لـ4.7GHZ يعني تقريبا يوصل 5.


المنافس الأقرب إلى 2400G هو core i3 8350K والذ يعمل بتردد 4GHZ مستمر بدون كسر، مما يجعل هذه المعركة متقاربة ومعقولة تقريباً لأن i3 8350K قادر الى ان يصل بعد الكسر لـمايقارب 5GHZ بسهولة.

هذا هو السبب اللي يجعل كل من رافين ريدج ومعالجات الجيل الثامن متصادرين لبعض
لكن من ناحية الألعاب أذكر ان السرعة ليست عامل اهم من معالجة الأنوية لأغلب الألعاب.

 أختبار الأداء ومقارنة المعالجات ضد كرت الشاشة GT 1030 ومعالج i5 2400



لماذا عليك أن تشتري معالجات AMD Ryzen الجديدة من فئة Riven Ridge
  1.  AMD Ryzen 3 2200G و Ryzen 5 2400G هي الخيار الأمثل للميزانيات المحدودة اذا كنت تبحث حقاً عن أداء ممتاز بالنظر الى السعر.
  2.  معالجات ريفن ريدج هي حل مؤقت لأخذ مكان بطاقة الرسوم، حينما توفر مال لشراء كرت شاشة.
  3.  أداء المعالج في الألعاب لا يقارن بمعالجات انتل.
  4.  احتواء المعالج على GPU قوي أداءه يفوق كرت GT 1030.
  5.  المعالج اقتصادي جداً من كل النواحي، المعالج يشتغل بقوة 65W فقط لاغير ولاتنسى الGPU معه! سعره رخيص جداً ولايقارن البتة بإنتل من ناحية السعر والأداء.
  6.  اذا تنوي تجميع جهاز بي سي بإمكانك التوفير مابين 100 الى 150$.
اسعار المعالجات وبإمكانك تقارنها مع اي معالج آخر يعني الثمن لايصدق...
ryzen 3 2200G سعره 99$ فقط.
ryzen 5 2400G سعره حوالي 169$ فقط.

تعليقات